بطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي

 

العالم في دقيقة

   
     
  الميجور نضال وقصة الانتقام من أوباما   

محيط – جهان مصطفى

 
  أوباما والميجور نضال    

ما أن وقع الهجوم الذي نفذه الميجور نضال مالك حسن في قاعدة فورد هود التابعة للجيش الأمريكي في تكساس ، إلا وسارع كثيرون للتحذير من تداعيات هذا الحادث على مسلمي أمريكا ، إلا أن النقطة الجوهرية التي لم يتطرق لها البعض هى أن أمريكا تحصد حاليا ما زرعته والمقصود هنا الحرب على ما يسمى بالإرهاب ، فتلك الحرب والتي استهدفت العرب والمسلمين لم تحقق لواشنطن الأمن المنشود بل إنها فجرت واقعا مؤلما ليس في العراق وأفغانستان فقط وإنما داخل أمريكا نفسها ، فالخطر بات من الداخل وليس من الخارج ، وهذا ما تأكد بالفعل في عدة أمور قبل هجوم فورد هود .

ففي 3 أكتوبر / تشرين الأول ، حذرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية من أن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان سيكون له تأثيراً سلبياً على وضع الجنود النفسي مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة حالات الانتحار بين أفراد القوات الأمريكية .

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن أفراد القوات البرية الأمريكية الذين انتحروا في أكتوبر/تشرين الأول بلغ 16 شخصا ، كما انتحر خلال 10 أشهر من السنة الجارية 140 فردا من القوات المسلحة الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أن حالات الانتحار بين أفراد القوات البرية الأمريكية زادت خلال الفترة من عام 2006 وحتى الآن بنسبة 37%.

وتابعت أن مستوى حالات الانتحار في الجيش الأمريكي تجاوز في عام 2008 مثيله في حرب فيتنام ، محذرة من أن الوضع قد يتفاقم في حال قرر أوباما زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان.

وبعد مرور شهر على نشر تلك الإحصائيات ، تحقق ما حذرت منه “وول ستريت جورنال” ، فالهجوم الذي قام به الميجور نضال حسن مالك لم يكن فقط بسبب تعرضه للتمييز على خلفية دينه الإسلامي لأن هذا الموضوع بات أمرا معتادا لمسلمي أمريكا منذ أحداث 11 سبتمبر كما أنه قضى 20 عاما من الخدمة في الجيش الأمريكي ولم يقدم من قبل على هذا التصرف ، وهو ما يؤكد أن للأمر أبعاد أخرى ويبدو أنها لا تخرج عن حرب أفغانستان .

فالميجور نضال كان يعمل في الجيش الأمريكي كطبيب نفسي وعالج المئات من الجنود العائدين من القتال في أفغانستان والعراق وسمع منهم حكايات كثيرة عن المآسي التي تحدث هناك ، هذا بجانب الهجمات الدامية التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون بشكل شبه يومي .

الأمورالسابقة جعلت الميجور نضال يشعر بخيبة أمل فيما يتعلق بالعمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان ، وما أن أعلن أوباما عن اعتزامه إرسال قوات إضافية لأفغانستان وجاء اسم نضال ضمن تلك القوات الإضافية ، إلا وشعر الميجور المسلم بغضب شديد وحاول الاستقالة من الجيش إلا أن طلبه قبول بالرفض ، وبالنظر إلى أنه كان من المقرر أن يحسم أوباما قراره حول حجم القوات الإضافية التي سيتم إرسالها لأفغانستان يوم الخميس الموافق 5 نوفمبر ، فقد سارع الميجور نضال للتعبير عن رفضه لهذا الأمر بطريقته الخاصة .

 
  تصاعد الخسائر الأمريكية بأفغانستان والعراق    

ويبدو أن صحيفة  “واشنطن بوست ” الأمريكية تتفق مع الفرضية السابقة ، فهى أكدت أن الميجور نضال أبعد ما يكون عما أسمته التطرف إلا أن قيامه بالهجوم كان بسبب نقله للخدمة في أفغانستان ، وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن نضال الطبيب النفسي الذي يعمل في الجيش الأمريكي والذي سمع العديد من قصص الحرب المروعة كان خائفا من إرساله إلى أفغانستان  ، كما أكد نادر حسن وهو ابن عم نضال لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية أن قرار نقل الميجور إلى أرض المعركة في أفغانستان كان يمثل كابوسا بالنسبة لابن عمه .

التصريحات السابقة تؤكد أن الأسوأ مازال بانتظار أوباما في حال أصر على مواصلة الحرب على ما يسمى بالإرهاب وخاصة في أفغانستان ، فما قام به الميجور نضال يبدو أنه لن يكون الحادث الأخير من نوعه في ضوء تصاعد الخسائر في صفوف القوات الأمريكية بأفغانستان وما يصاحبها من تدهور الحالة النفسية للجنود الأمريكيين وتزايد معدلات الانتحار .

ويبقى الأمر الأخطر وهو أن استمرار مثل تلك الحرب يهدد بانهيار أمريكا من الداخل ، ففي 12 أكتوبر/ تشرين الأول ، كشفت تقارير صحفية أمريكية أن جماعات ناشطة في الولايات المتحدة صعدت في الفترة  الأخيرة من دعواتها لانفصال عشر ولايات على الأقل ، بينها تكساس وفيرمونت وهاواى وألاسكا ، عن الدولة الفيدرالية .

وعزت التقارير السابقة أسباب تصاعد دعوات الانفصال إلى الأزمة الاقتصادية التى تعصف بالبلاد ، بجانب الضيق من دفع الضرائب التى تمول حربين بعيدتين هما العراق وأفغانستان ، وأخيرا لوجود خطط إنعاش لا يرون لها أي انعكاسات إيجابية ملموسة ، ولذا بدأت هذه الجماعات في دعوة الولايات التي تنتمي إليها لإبطال القوانين الفيدرالية والانفصال.
ولعل إلقاء نظرة على أسماء المؤيدين لهذه الفكرة ، يؤكد مدى الخطر الذي يواجه أمريكا في الوقت الراهن ، فقد أكد ريك بيرى حاكم تكساس أنه يؤيد الانفصال .

وفي السياق ذاته ، قال توماس نايلور، الخبير الاقتصادي الأمريكي وأحد أبرز دعاة الانفصال : “إن الدولة الفيدرالية فقدت سلطتها المعنوية وحكومتنا تخضع لأوامر وول ستريت”.

كما أكد كيركباتريك سايل من معهد ميدلبيرى الذى يدرس حركة الانفصال وتقرير المصير أنه يجري الحديث اليوم عن إبطال قوانين فيدرالية على مستوى الولايات والانفصال ، كما جرى الحديث عام 1865.

ومن جانبه ، قال ديف موندى المتحدث باسم الحركة القومية فى تكساس :” إن الانفصال هو ردنا الوحيد ، لأن الدولة الفيدرالية متفتتة ، ولم يعد ممكنا إصلاحها مع طريقة عمل النظام السياسى الحالى”.

ويبدو أن الأمر لم يعد يقتصر على ترويج الفكرة وإنما يتم أيضا ترجمته على أرض الواقع ، فعلى سبيل المثال ، رفضت نصف الولايات الأمريكية تطبيق معايير فيدرالية جديدة لبطاقات الهوية ، كما اعتبرت ولايتا تينيسى
ومونتانا أنهما غير ملزمتين بتطبيق القوانين الفيدرالية الخاصة بصنع الأسلحة والذخيرة.

التطورات السابقة تعتبر الأخطر من نوعها لأنها تعيد للأذهان انهيار الاتحاد السوفيتي السابق في أعقاب حرب فاشلة بأفغانستان ، وبالتالي فإن تكرار أخطاء الماضي قد يكلف أمريكا كثيرا ، والميجور نضال ما هو إلا مجرد تحذير في هذا الشأن .

هجوم فورت هود 

 
  الميجور نضال    

وكان الميجور نضال مالك حسن الذي يعمل طبيبا نفسيا في الجيش الأمريكي قام في 5 نوفمبر بإطلاق النار من مسدسين على الجنود في مستشفى بقاعدة فورت هود العسكرية بتكساس قبل أن يتمكن حراس المستشفى من إصابته.

ويرقد نضال حاليا في المستشفى تحت الحراسة المشددة ويتنفس عبر جهاز تنفس اصطناعي ، وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن الحادث أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وإصابة 30 آخرين .

ونضال مالك حسن يبلغ من العمر 39 عاما وهو من أصل فلسطيني من منطقة تقع بالقرب من مدينة القدس ، والتحق بالجيش الأمريكي بعد إنهاء دراسته الثانوية وأرسله الجيش إلى الكلية الطبية حيث تابع دراسته وتخصص في مجال الطب النفسي وقد عالج جنودا أمريكيين خدموا في كل من العراق وأفغانستان ، كما عرف عنه أنه مسلم ورع يحضر الصلوات اليومية في المسجد وشوهد صباح يوم الحادث يرتدي الملابس العربية التقليدية بينما كان يشترى البقالة.
وفور الإعلان عن الهجوم ، تساءل البعض عن مستقبل مسلمي أمريكا بصفة عامة والمسلمين في الجيش الأمريكي بصفة عامة .

ورغم أن التوقعات رجحت تصاعد جرائم العنصرية ضد الجالية المسلمة على خلفية الحادث ، إلا أن خدمة المسلمين بالجيش يبدو أنها لن تتأثر كثيرا في ضوء عدة حقائق أن القوات المسلحة الأمريكية المكونة من 1.4 مليون شخص بينهم حوالي 20 ألف مسلم لا تسأل المتقدمين للخدمة فيها عن معتقداتهم الدينية.

كما أن واشنطن ترغب بشدة في ضم أعداد كبيرة من أفراد الجاليات العربية والمسلمة للقوات المسلحة الأمريكية ، حيث ينظر إلى مزيد من الجنود الأمريكيين المسلمين على أنهم يمثلون جزءا حيويا في حروب أمريكا بالعراق وأفغانستان في مسعى من واشنطن لكسب شعوب البلدين .

ويقول اللفتنانت كولونيل ناتان بانكس الناطق باسم البنتاجون في هذا الصدد :” إن الجنود المسلمين يمثلون رصيدا كبيرا للجيش الأمريكي ، إنهم يعملون على تسهيل نشر الكثير من قواتنا ، المسلمون الأمريكيون في الجيش يعملون جنبا إلى جنب مع المسلمين من السكان المحليين ونحن نرحب بذلك”.

واستبعد في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” زيادة التوتر داخل صفوف الجيش الأمريكي بسبب ما قام به الميجور نضال في قاعدة فورت هود ، قائلا :” كانت تلك حادثة معزولة ، الجيش سيبقى قويا ، لدينا قوات مسلحة متنوعة ، وأيا كانت ديانة الجنود فلديهم دور يؤدونه وهم يؤدونه جيدا”.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يختلف هو الآخر عما ذهب إليه اللفتنانت كولونيل ناتان بانكس عندما قال :” صحيح أن ما جرى في فورت هود هو أفظع وأسوأ ما جرى في تاريخ القواعد العسكرية الأمريكية ، إلا أن هذا الحادث لن يؤثر على التنوع الذي يتميز به الجيش الأمريكي ، القوات المسلحة مؤلفة من كل الأعراق والديانات من مسيحيين ومسلمين ويهود وهندوسيين وملحدين ، جميعهم من أصول مهاجرة لكنهم يظهرون التنوع الذي يجعل من الولايات المتحدة ما هى عليه اليوم”.

كامران ميمون من منظمة “المسلمون من أجل أمريكا آمنة” أكد هو الآخر أن الحادث وإن كان أعاد الجدل بين مسلمي أمريكا حول الخدمة بالجيش الأمريكي ، إلا أن الغالبية العظمى منهم قادرون على العيش حياة سلمية والدليل على ذلك أنه رغم النظرة العدائية بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ ايلول 2001 ، إلا أن عدد المسلمين يتزايد باستمرار في أمريكا .

وتابع ” هذا يمكن أن يكون صحيحا أيضا في حالة أولئك المسلمين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأمريكية ، هناك من ناحية من يقولون إننا لا يجب أن يكون لنا شأن بالقوات المسلحة الأمريكية المتورطة في حروب مع إخواننا المسلمين في الخارج ، وهناك من ناحية أخرى من يقولون إننا يجب أن نخدم في الجيش وندافع عن بلادنا ضد كل من يرغبون في شن الهجوم عليها ، حسم الأمر ليس سهلا، ونحن نحاول أن نشجع المسلمين الأمريكيين لمعرفة المزيد عن هذه الأمور، واستخدام مهاراتهم في التفكير النقدي للتوصل إلى استنتاجات عن علم ، بحيث يمكننا أن نشارك بدرجة أكبر في النقاش حول قضايا الأمن القومي”.

والخلاصة أن الهجوم الذي نفذه الميجور نضال لن يؤثر كثيرا على خدمة المسلمين بالجيش الأمريكي وهذا يرجع لحقيقة بسيطة وهى اعتقاد أمريكا أن وجودهم لاغنى عنه للتقليل من خسائرها في الحرب بأفغانستان والعراق .

 
메이플 칼라즈
용량 : 2.1G
조회수 : 1478
 
 
 
 
   
  العراق: اعتقال شخصين مرتبطين بحزب الله اللبناني  
     
 
جندي أمريكي يداهم احد البيوت في العراق (ارشيف)
 
     
     
  بغداد: أعلن الجيش الامريكي في العراق اعتقال شخصين يشتبه في تورطهما بعمليات إرهابية لصالح حزب الله اللبناني وذلك خلال عملية أمنية نفذت شمال العاصمة العراقية بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن بيان للجيش الامريكي: ” اعتقلت قوات أمريكية عراقية شخصين في منطقة بشمال بغداد خلال عملية امنية مشتركة رافقهم فيها مستشارون من الجيش الامريكي”.

وأوضح البيان: ” القوات قامت بتفتيش احد المنازل والذي يعتقد بأنه يستخدم لتوفير الملاذ الامن والمخبا لعناصر من حزب الله اللبناني”.

وذكر ان القوات الامنية اعتقلت خلال العملية الامنية شخصين يشتبه بحيازتهما لاسلحة بشكل غير قانوني وقيامهما بتمويل عمليات حزب الله اللبناني في العراق.

ولم يكشف البيان عن جنسية الشخصين المعتقلين كما لم يذكر بالتحديد اسم المنطقة التي اعتقلا فيها.

인기 다운로드 BEST 3
 
[김시향] 비키니 입고 게임하다 꼭지 대박노출
 
『지호진』워킹중 유두  대박노출~ 다보여!
 
『정가은』비키니속으로 젖가슴 완전 노출 ~
 
인기 다운로드 BEST 3
 
[김시향] 비키니 입고 게임하다 꼭지 대박노출
 
『지호진』워킹중 유두  대박노출~ 다보여!
 
『정가은』비키니속으로 젖가슴 완전 노출 ~
 

العالم في دقيقة

   
  لتسهيل الترشح للرئاسة..المجلس القومي لحقوق الإنسان يطالب بتعديل المادة “76”  
     
 
بطرس غالي
 
     
     
  القاهرة : أوصى المجلس القومي لحقوق الإنسان بتعديل الاشتراطات والقيود المنصوص عليها فى المادة 76 من الدستور، المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة .

وطالب المجلس القومى، خلال مؤتمر نظمته الاحد ، وحدة تطوير التشريعات بالتعاون مع السفارة الإسبانية، بوضع تسهيلات أمام من يرغب فى الترشح لهذا المنصب.

كما أوصى بالإشراف القضائى الكامل على الانتخابات البرلمانية فى جميع مراحلها، وإطلاق الحرية فى بناء دور العبادة، وتمكين المتخلفين عن التجنيد من مباشرة جميع حقوقهم السياسية، وقبول ترشيحهم للمجالس النيابية، وإلغاء قانون الطوارئ واستبدال قانون لمكافحة الإرهاب به يتوازى مع مبادئ ومواثيق حقوق الإنسان.

وقال الناشط الحقوقى خالد أبوحامد رئيس المركز الوطنى لحقوق الإنسان فى كفر الشيخ :” إن المشاركين فى المؤتمر، الذى ترأسه الدكتور بطرس غالى رئيس المجلس، وحضره ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدنى، طالبوا بتعديل مواد الحبس الاحتياطى، بحيث ألا يتعدى الغرض منه ويتحول إلى عقوبة وإجبار الدولة على تعويض من طالت مدة حبسه دون حق وحصل على البراءة ، مؤكدين ضرورة إلغاء تبعية السجون لوزارة الداخلية، وأن تكون تبعيتها لوزارة العدل “.

وأضاف أبوحامد حسبما جاء بجريدة ” المصري اليوم ” أن المؤتمر ناقش إلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات المصرية، وتعديل قانون الإدارة المحلية بما يتناسب مع العهد الدولى الخاص بالحقوق السياسية، كأن يكون الاستجواب فى المجالس الشعبية حقا أصيلا فى الممارسة.

وأشار إلى أنه تمت المطالبة بضرورة حدوث تعديلات جوهرية لقانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 73 لسنة 1956، وإقرار وتفعيل الحق القانونى فى الإضراب وإجراء تعديلات وإلغاء مواد الحبس فى مواد القانون الخاصة بحرية الرأى .

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , ,

8 تعليقات to “بطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي”

  1. بطرس غالي : مصر تطالب السودان بإغلاق ملف “صحفية البنطلون” « عمر البشير : لا يوجد في الأرض كلها غير جورج يوسف واحد .حتي ملك الملوك يخشا Says:

    […] Featured Blogبطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  2. بطرس غالي : مصر تطالب السودان بإغلاق ملف “صحفية البنطلون” « عمر البشير : لا يوجد في الأرض كلها غير جورج يوسف واحد .حتي ملك الملوك يخشا Says:

    […] Featured Blogبطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  3. بطرس غالي : مصر تطالب السودان بإغلاق ملف “صحفية البنطلون” « عمر البشير : لا يوجد في الأرض كلها غير جورج يوسف واحد .حتي ملك الملوك يخشا Says:

    […] Featured Blogبطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  4. بطرس غالي : مصر تطالب السودان بإغلاق ملف “صحفية البنطلون” « عمر البشير : لا يوجد في الأرض كلها غير جورج يوسف واحد .حتي ملك الملوك يخشا Says:

    […] Featured Blogبطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  5. بطرس غالي و جمال مبارك « نجيب ساويرس : مش فيه حاجة ربنا إخترعها إسمها التمويل و الدعم .السحراية باك إتفضحت بالجورج يوسف Says:

    […] بطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  6. علاء مبارك :الخطاب الأوبامي و مباراة مصر و الجزائر « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] بطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  7. استعدادات لعيد الأضحي « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] بطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

  8. نانسي عجرم : الفيس بوك بيزعل الرسول « بشار الأسد: الطبيب جورج يوسف غلب الإنس و الجان و عمل أول ضد باك في التاريخ Says:

    […] بطرس غالي : جمال مبارك نكرة و تعبانة خليجي […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: