بن لادن في الباك الإسلامي : “و سيقتص المظلوم من الظالم”

بن لادن يطالب أوروبا بسحب قواتها من افغانستان ويؤكد ان أمريكا ‘ستغرب’ وسيقتص المظلوم من الظالم
احمد المصري
26/09/2009


 
لندن ـ ‘القدس العربي’: طالب زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الدول الاوروبية بسحب قواتها من افغانستان في رسالة صوتية جديدة مترجمة الى اللغتين الالمانية والانكليزية وبثت الجمعة، ونشرت على مواقع اسلامية عادة ما يستخدمها تنظيم القاعدة لنشر رسائله واطلعت ‘القدس العربي’ على نسخة منها.
وقال بن لادن في رسالته التي وجهها الى ‘الشعوب الاوروبية’ ‘لن يمضي طويل وقت حتى ينجلي غبار الحرب في افغانستان ولن تجدوا فيها اثرا لامريكي وانما سيغربون هناك بعيدا وراء الاطلسي بإذن الله تعالى ونبقى نحن وانتم فيقتص المظلوم من ظالمه’.
وهذه هي الرسالة الصوتية الثانية لزعيم تنظيم القاعدة خلال شهر، وبدأ بن لادن رسالته وختمها بجملة ‘السلام على من اتبع الهدى’ والتي يرى بعض رجال الدين المسلمين أنها الصيغة التي يجب من خلالها توجيه التحية لغير المسلمين.
وحذر بن لادن في رسالته الشعوب الاوروبية من قرب هزيمة واشنطن في الحرب وبقائهم بمفردهم إلى جانب المناطق التي يسكنها المسلمون فـ’يقتص المظلوم من الظالم’ على حد تعبيره.
وقال بن لادن، إن الأوروبيين سيتفهمون ما وصفها بـ’الأحداث الدامية’ في لندن ومدريد، في إشارة إلى الهجمات التي نفذتها خلايا مرتبطة بتنظيمه في هاتين العاصمتين، لو أنهم عرفوا بـ’الجرائم’ التي ترتكبها القوات الأمريكية بأفغانستان وقتل المدنيين في الغارات الجوية.
وقال بن لادن: ‘إلى الشعوب الأوروبية، تعلمون أن البغي يصرع أهله، ومن أفظع الظلم قتل النفس بغير حق، وهذا ما تفعله حكوماتكم وجنودكم تحت مظلة الناتو بأفغانستان، تقتل الأطفال والشيوخ والنساء، جريمتهم أن بوش (الرئيس الامريكي) قد غضب عليهم، مع معرفتكم بأنهم لم يفعلوا شيئاً ضد أوروبا ولا صلة لهم بأحداث أمريكا’. وتابع بن لادن، في الشريط الذي لم تتجاوز مدته أربع دقائق ونصف ‘لن يمضي كثير وقت حتى ينجلي غبار الحرب في أفغانستان ولن تجدوا فيها أثراً لأمريكي، وسيغربون إلى ما وراء الأطلسي، ونبقى نحن وأنتم فيقتص المظلوم من ظالمه’.
وأضاف ‘لكم في حال أختكم جورجيا عبرة، فأهلها قصفوا وذلوا وطلبوا المساعدة من أمريكا، فلما ألحوا بالطلب جاءتهم الأساطيل الأمريكية، ليس لاستعادة أوسيتيا بل لتوصيل ما لا يحتاجون إليه من خيم ومنظفات الملابس’.
وتابع بالقول ‘من العيب على المرء أن يكون في حلف لا يبالي قائده الأكبر بدماء البشر، يقصف القرويين بالطائرات عن عمد، وأنا على ذلك من الشاهدين،’ متهماً القوات الأمريكية بدفع مئة دولار لكل طفل يقتل عن طريق الخطأ، وسأل ‘هل نجد في أوروبا كبشاً بمائة دولار؟’.
واضاف ‘فكيف تتوقعون رد فعلنا؟ ولو رأيتم ما فعل حليفكم مع أعوانه في شمالي أفغانستان بحشر آلاف من طالبان في الحاويات التجارية كما يحشر السردين وإغلاقها عليهم حتى يموتوا أو يلقوهم في النهر لتفهمتم الأحداث الدامية في مدريد ولندن، وكل ما ذكرته موثق، وعندما حققت الأمم المتحدة ضغطت عليها إدارة بوش لمنعها’.
وختم ‘نحن لا نطلب باطلاً ولا شططاً، ومن العدل أن تسحبوا جنودكم، وإن كانت أوروبا تعاني من الأزمة، في حين تترنح أمريكا بداء نزيف الحرب، فكيف سيكون حالكم بعد أن تنسحب أمريكا فنقتص للمظلوم من الظالم، فالسعيد من وعظ بغيره ودرهم وقاية خير من قنطار علاج والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل’.
والتسجيل من انتاج مؤسسة ‘السحاب’ الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة. وتأتي هذا الرسالة بعد تسجيل 14 سبتمبر/أيلول الجاري، الذي حذر فيه بن لادن، الشعب الأمريكي من مغبة تحالف إدارته الوثيق مع إسرائيل، داعياً إياه إلى مراجعة هذا الحلف، لافتاً إلى أن سياسة الإدارة الأمريكية السابقة ما زالت قائمة.

23


جمال الدين – يندى الجبين للذي له عقل من فعل المحتلين
هذاالكلام لا يسمعه الأموات ،الذين لا يؤمنون بوجود الخالق الذي ينصر من يطيعه ويذل الذي يعصيه .ولو كانت لهم عقول لراجعوا حسابهم وعرفوا أنهم منذ سنين يمشون باتجاه مجهول.قال الله تبيارك وتعالى: {أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام122
جماليات البيت الشرقي: تعبير عن هوية ثقافية وطراز حياة
عبير علي
26/09/2009


 
في التصميم الداخلي الجمال وحده لا يكفي ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار كلاً من التراث والبيئة والسمة الفردية والجماعية التي تجمع بين الأصالة والتجديد والمعاصرة.
قديما كان التصميم الداخلي يمثل الفردية، ومن ثم المجتمع فأصبح سمة لهم أما حديثا فإنه بعيد بعض الشيء عن ملامح التراث وبذلك أصبح بعيدا عن العادات والتقاليد ومسايرة الذات، فالبيت الشرقي على سبيل المثال ليس مجرد شكل أو مجموعة عناصر معمارية وزخارف فقط، ولكنه حالة وجدانية ونمط حياة، وقبل أن نختار تصميم البيت يجب أن نعرف جيدا ما هو العالم الذي ينتمي اليه هذا التصميم. هل هو يشبه عالمنا الداخلي ويعبر عن هويتنا الشخصية وما نؤمن به من معـتقدات وعادات وتقاليد؟؟؟
ومن المؤكد أن لكل شخص منا هويته الخاصة التي تعبر عنه وليس بالضرورة ما ينبع من بيئته ولكن من وجدانه وأحلامه وخياله فالبيت دائما يعبر عن شخصية صاحبه وكثيرون من المصممين يبذلون كل الجهد بالتفكير والبحث في التاريخ والتراث الفني القديم والحديث، ولتحقيق المزج بين الأصالة والمعاصرة يجب علينا معرفة التراث معرفة تامة ومعرفة الإمكانيات التقنية المعاصرة للوصول إلى تصميم وديكور متماشيين مع عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا ويكونان امتداداً حضارياً لها، لأن التراث هو تراكم خبرة الإنسان في حواره مع الطبيعة، وحوار الإنسان مع الطبيعة يعني التجربة المتبادلة بين الإنسان ومحيطه.
والطابع الشرقي لتراثنا الشرقي الأصيل في مفهومه ليس في تقليد الماضي أو نقلا صريحا لعمارته وتخطيطه أو تبسيطا لعناصره ولكنه إحياء لروحه وفلسفته إما عن طريق الاختزال الفني لخصائصه المعمارية أو عن طريق تطبيق مقوماته في الإنشاء، والتصميم والتخطيط بما يتناسب مع الحاضر والمستقبل وتمثل العمارة والبيوت الشرقية الانتماء والحالة الروحية الممتدة الجذور.
والبيت الشرقي العربي يتميز بالجمال والعناصر المعمارية القوية وعلى من يقرر اختيار هذا الطراز للعيش أن يراعي هذه القوة المتمثلة في العناصر المعمارية بجانب مراعاة أيضا ما حدث من تطور في نمط الحياة المعاصرة، فقد اختلفت الحياة وبالتالي يتحتم علينا تصميم أثاث يتلاءم مع نمط الحياة الحديثة مع الاحتفاظ بروح الشرق الأصيل، وأيضا مع توافر شروط الراحة والبساطة ويعتقد الكثيرون أن ديكورات منازلهم ذات اللمحة العصرية لا تتناسب مع اللمسات الشرقية وهذا الاعتقاد بعيد كل البعد عن الصحة، لأن المصممين الآن يعتمدون على إضافة لمسات شرقية الى أعمالهم لتعطي للمكان هويته بغض النظر عن الطراز المستخدم لباقي الديكورات.
وأهم الاساسيات التي يجب ان تراعى في التصميم الشرقي الفكرة منذ الخط الأول في التصميم الى أن يتم تأثيث المنزل واستعماله، وبدون شك ان تصميم البيت الشرقي ليس بكبر الحجم في اختيار الأثاث كما هو متعارف أو في اختيار المساحات الكبيرة كما أن ارتفاع سعر الاثاث أو سعر الخامة المستخدمة لا يرفع من القيمة الجمالية للأشياء، وأيضا ليس في استعمال مواد وخامات البناء القديمة..!! فعلى المصمم الماهر أن يستفيد من كل الخامات الحديثة المتوفرة في العصر الحالي.
كل شيء في الحياة تطور وما كان يناسبنا في الماضي قد لا يلائم بيوتنا في الوقت الحاضر ولذلك نحاول أن نجمع بين القديم والحديث مع الالتزام بالأصول والروح العربية الشرقية، فعلى سبيل المثال اختراع الخامات الحديثة واستخدام الخرسانة والحديد والألمونيوم وأي خامات حديثة أخرى كان نقلة كبيرة في تاريخ البشرية..المهم هنا هو الفكر الذي يوظف هذه الخامات الحديثة ويدمجها داخل الحالة الروحية للتصميم الشرقي، فالفكر التصميمي هو الذي يحدد عناصر الجمال فيه كما يمكن أن نضيف الى البيت قطعة أساس حديثة بسيطة، مع مراعاة التجريد والبساطة في تصميمها، فالتجريد رافد اساسي في التصميم الإسلامي الشرقي، وليس بالضرورة ان تكون القطع مطعمة بالصدف او مليئة بالزخرفة بل على العكس يمكن تجنب كل هذا.

مفردات التصميم في الطابع الشرقي

إن البساطة والجمال والأصالة من خصائص الطراز الشرقي العربي . ببعض اللمسات البسيطة ومن خلال إضافة أشياء قليلة تنتمي إلى تراثنا يمكننا تحويل غرفة المعيشة إلى هذا الطراز فمن السهل علينا اختيار تلك الأشياء التي تساعدنا في إضفاء الطابع الشرقي على غرفة المعيشة وذلك لغزارة مفردات هذه الفنون التي لها صلة وثيقة بتأثيث المنزل من مفروشات وستائر وسجاد ومعلقات وأدوات إضاءة كالثريات والمشكاوات والشمعدانات والأواني النحاسية والخزفية وقطع الأثاث الخشبية كالصناديق والكراسي واستخدام الأرابيسك سواء كان في الأثاث او الأسقف.
ويجب الاهتمام بالإضاءة لأنها تلعب دوراً كبيراً في إبراز جمال الديكور ويجب أن تكون بوحدات عربية التصميم شرقية الملامح ذات خطوط عربية فريدة ويفضل أن تكون مصنوعة من النحاس والزجاج الملون، ويجب أن تكون الإضاءة باللون الأصفر وليس الأبيض سواء كانت إضاءة مباشرة أوغير مباشرة لتناسب سحر التراث الشرقي العربي الجميل.
وأيضا الوسائد يمكن إضافتها بلون مناسب وتكون موتيفاتها ذات طابع شرقي كما يمكن استخدام الإكسسوار والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الثرية.
كما يمكننا استخدام الخطوط العربية التي تعتبر من أجمل الأفكار للنقش على أغطية الإنارة أو المفارش او اللوحات ولما تحمله من روح عربية متميزة عن باقي الحضارات، كما أن لاستخدام اللوحات التي تحمل الصور القديمة للمساجد أو الأسواق القديمة مكانة كبيرة بين الإكسسوارات الشرقية..
واستخدام الحلى الفضية والتي تنسق في لوحات وتعلق على الحائط أو تنثر على الطاولات.
واستخدام ألوان طلاء للجدران دافئة كالبرتقالي والبيج ويمكن صبغ الحائط بخطوط أفقية عريضة باللونين البني والبيج وهي طريقة مستوحاة من واجهات الجوامع المملوكية التي كانت تصبغ باللونين الابيض والأحمر ويفضل أن تطبق هذه الفكرة على حائط واحد في الغرفة أو حائطين متجاورين ليشكلا نقطة مركزية تجذب النظر اليها مع إضافة الإضاءة الخافتة التي تعطي الجدران مظهر التعتيق.
إن عبق الماضي والتراث الشرقي الاصيل هو لمسة دافئة في منازلنا التي تحولت الى مزيج من الحضارات الغربية. والطراز الشرقي ليس محصورا في الطراز العربي فهناك الطراز الشرقي التركي والايراني والهندي … كما انه ليس فقط شكلا او لغة او سحرا او رائحة او عادات وانما هو اسلوب حياة.
‘الطراز الشرقي هو طراز ننتمي اليه، ويعبر عن شخصيتنا وروحنا وهويتنا والفكر التصميمي ليس مجرد حل جمالي، بل هو حل اجتماعي داخل البيت’.

‘ مصممة ديكور وباحثة في مجال العمارة والفنون

87


د. وليد احمد السيد – مقال رائع لتراث يكاد يندثر
شكرا جزيلا للكاتبة والمصممة عبير علي لإتحافنا بمواضيع من هذا النوع, فالتراث العربي وبخاصة التصميم الداخلي الشرقي أصبح موضة لدى قلة قليلة جدا ممن تقدر هذا الفن الذي يكاد يندثر, ويكاد ينحصر في هواة هذا التراث الرائع من بعض الغربيين أو المستشرقين وقلة من الشرقيين للأسف. نحتاج لمزيد من الطروحات الجادة لإعادة الوعي بقيمة تراثنا الأصيل في خضم دعوات التغريب والحداثة. والشكر أيضا للقدس العربي لطرح هذه المقالات والموضوعات الهادفة والقيمة.
Advertisements

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: